650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN - Hallo sahabat Artikel Copy Paste, Pada Artikel yang anda baca kali ini dengan judul 650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN, kami telah mempersiapkan artikel ini dengan baik untuk anda baca dan ambil informasi didalamnya. mudah-mudahan isi postingan
Artikel fiqih makanan, yang kami tulis ini dapat anda pahami dengan Baik. Selamat membaca.
Judul : 650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN
link : 650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN
Bagus Aryantie
Assalamu'alaikum mas' yg gnteng' n mb' yg cntk'..
Bismillahirrohmanirrohim..smga Alloh Ta'ala sll melimphkn rahmat &hidayahNya pd qta smua..amiin..
Mas' n mba',q mau tanya nich,kebanyakan org cina klo masak daging sllu dksh arak masak biar wangi n empuk.pertanyaan'na sbnrnya menurut islam arak yg buat msak it haram g sih ..?
Tlg ksh tau jwbn'na ea mas' n yg gnteng' n mba' yg cntk'..makasih
Brojol Gemblung
Wa'alaikumussalam...
HARAM...!!!
ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻣﻨﻮﺍ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻤﻴﺴﺮ ﻭﺍﻻﻧﺼﺎﺏ ﻭﺍﻻﺯﻻﻡ ﺭﺟﺲ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﺎﺟﺘﻨﺒﻮﻩ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﻔﻠﺤﻮﻥ. ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 90 :
Artinya : "Hai orang-orang yang beriman, sesungguhnya (meminum) khamar, berjudi, (berkorban untuk) berhala, mengundi nasib dengan panah adalah termasuk perbuatan syaitan. Maka jauhilah perbuatan-perbuatan itu agar kamu mendapat keberuntungan."
ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ: ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ
ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ: ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ
ﺍﻟﺠﺰﺀ - 17 : ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ 66 :
ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ ﻗﺎﻝ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﻗﺎﻝ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺍﻟﻀﺤﺎﻙ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﺑﻜﻴﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻷﺷﺞ ﻋﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﻬﺎﻛﻢ ﻋﻦ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﺎ ﺃﺳﻜﺮ ﻛﺜﻴﺮ
Telah mengkhbarkan kepada kami Humaid bin Makhlad, ia berkata : Telah menceritakan kepada kami Sa’iid bin Al- Hakam, ia berkata : Telah memberitakan kepada kami Muhammad bin Ja’far, ia berkata : Telah menceritakan kepadaku Adl-Dlahhaak bin ‘Utsmaan, dari Bukair bin ‘Abdillah Al-Asyja’, dari ‘Aamir bin Sa’d, dari ayahnya, dari Nabi shallallaahu ‘alaihi wa sallami, beliau bersabda : “Aku melarangmu dari yang sedikit apa-apa yang banyaknya menyebabkan mabuk
Ubaid Bin Aziz Hasanan
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ 2 564 / ﻁ ﺩﺍﺭ
ﺍﻟﻔﻜﺮ ---(
) ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﻟﻠﺸﻴﺮﺍﺯﻱ (
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻤُﺼَﻨِّﻒُ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮُ ﻓَﻬِﻲَ
ﻧَﺠِﺴَﺔٌ ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ " } ﺇﻧَّﻤَﺎ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮُ ﻭَﺍﻟْﻤَﻴْﺴِﺮُ
ﻭَﺍﻷَﻧْﺼَﺎﺏُ ﻭَﺍﻷَﺯْﻻﻡُ ﺭِﺟْﺲٌ ﻣِﻦْ ﻋَﻤَﻞِ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥِ ﻓَﺎﺟْﺘَﻨِﺒُﻮﻩُ
ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ { ﻭَﻷَﻧَّﻪُ ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﺗَﻨَﺎﻭُﻟُﻪُ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺿَﺮُﻭﺭَﺓٍ
ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻧَﺠِﺴًﺎ ﻛَﺎﻟﺪَّﻡِ , ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴﺬُ ﻓَﻬُﻮَ ﻧَﺠِﺲٌ ; ﻷَﻧَّﻪُ
ﺷَﺮَﺍﺏٌ ﻓِﻴﻪِ ﺷِﺪَّﺓٌ ﻣُﻄْﺮِﺑَﺔٌ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻧَﺠِﺴًﺎ ﻛَﺎﻟْﺨَﻤْﺮِ ( .
-----------
) ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻟﻠﻨﻮﻭﻱ (
) ﺍﻟﺸَّﺮْﺡُ ( ﺍﻟْﺨَﻤْﺮُ ﻧَﺠِﺲٌ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ , ﻭَﻋِﻨْﺪَ ﻣَﺎﻟِﻚٍ ﻭَﺃَﺑِﻲ
ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪَ ﻭَﺳَﺎﺋِﺮِ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ ﺇﻻ ﻣَﺎ ﺣَﻜَﺎﻩُ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲ ﺃَﺑُﻮ
ﺍﻟﻄَّﻴِّﺐِ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ ﻋَﻦْ ﺭَﺑِﻴﻌَﺔَ ﺷَﻴْﺦِ ﻣَﺎﻟِﻚٍ ﻭَﺩَﺍﻭُﺩ ﺃَﻧَّﻬُﻤَﺎ ﻗَﺎﻻ :
ﻫِﻲَ ﻃَﺎﻫِﺮَﺓٌ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻣُﺤَﺮَّﻣَﺔً ﻛَﺎﻟﺴُّﻢِّ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻫُﻮَ ﻧَﺒَﺎﺕٌ
ﻭَﻛَﺎﻟْﺤَﺸِﻴﺶِ ﺍﻟْﻤُﺴْﻜِﺮِ , ﻭَﻧَﻘَﻞَ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺃَﺑُﻮ ﺣَﺎﻣِﺪٍ ﺍﻹِﺟْﻤَﺎﻉَ
ﻋَﻠَﻰ ﻧَﺠَﺎﺳَﺘِﻬَﺎ , ﻭَﺍﺣْﺘَﺞَّ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻨَﺎ ﺑِﺎﻵﻳَﺔِ ﺍﻟْﻜَﺮِﻳﻤَﺔِ , ﻗَﺎﻟُﻮﺍ :
ﻭَﻻ ﻳَﻀُﺮُّ ﻗَﺮْﻥُ ﺍﻟْﻤَﻴْﺴِﺮِ ﻭَﺍﻷَﻧْﺼَﺎﺏِ ﻭَﺍﻷَﺯْﻻﻡِ ﺑِﻬَﺎ ﻣَﻊَ ﺃَﻥَّ
ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻷَﺷْﻴَﺎﺀَ ﻃَﺎﻫِﺮَﺓٌ ; ﻷَﻥَّ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺜَّﻼﺛَﺔَ ﺧَﺮَﺟَﺖْ ﺑِﺎﻹِﺟْﻤَﺎﻉِ
ﻓَﺒَﻘِﻴَﺖْ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮُ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﻘْﺘَﻀَﻰ ﺍﻟْﻜَﻼﻡِ , ﻭَﻻ ﻳَﻈْﻬَﺮُ ﻣِﻦْ
ﺍﻵﻳَﺔِ ﺩَﻻﻟَﺔٌ ﻇَﺎﻫِﺮَﺓٌ ; ﻷَﻥَّ ﺍﻟﺮِّﺟْﺲَ ﻋِﻨْﺪَ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟﻠُّﻐَﺔِ ﺍﻟْﻘَﺬَﺭُ
ﻭَﻻ ﻳَﻠْﺰَﻡُ ﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟﻨَّﺠَﺎﺳَﺔُ , ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺍﻷَﻣْﺮُ ﺑِﺎﻻﺟْﺘِﻨَﺎﺏِ ﻻ
ﻳَﻠْﺰَﻡُ ﻣِﻨْﻪُ ﺍﻟﻨَّﺠَﺎﺳَﺔُ ﻭَﻗَﻮْﻝُ ﺍﻟْﻤُﺼَﻨِّﻒِ : ﻭَﻷَﻧَّﻪُ ﻳَﺤْﺮُﻡ ﺗَﻨَﺎﻭُﻟُﻪُ
ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺿَﺮَﺭٍ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻧَﺠِﺴًﺎ ﻛَﺎﻟﺪَّﻡِ ﻻ ﺩَﻻﻟَﺔَ ﻓِﻴﻪِ
ﻟِﻮَﺟْﻬَﻴْﻦِ . ) ﺃَﺣَﺪُﻫُﻤَﺎ ( ﺃَﻧَّﻪُ ﻣُﻨْﺘَﻘِﺾٌ ﺑِﺎﻟْﻤَﻨِﻲِّ ﻭَﺍﻟْﻤُﺨَﺎﻁِ
ﻭَﻏَﻴْﺮِﻫِﻤَﺎ ﻛَﻤَﺎ ﺫَﻛَﺮْﻧَﺎ ﻗَﺮِﻳﺒًﺎ ) . ﻭَﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ : ( ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻌِﻠَّﺔَ
ﻓِﻲ ﻣَﻨْﻊِ ﺗَﻨَﺎﻭُﻟِﻬِﻤَﺎ ﻣُﺨْﺘَﻠِﻔَﺔٌ ﻓَﻼ ﻳَﺼِﺢُّ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﺱُ ; ﻷَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻨْﻊَ
ﻣِﻦْ ﺍﻟﺪَّﻡِ ﻟِﻜَﻮْﻧِﻪِ ﻣُﺴْﺘَﺨْﺒَﺜًﺎ , ﻭَﺍﻟْﻤَﻨْﻊَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮِ ﻟِﻜَﻮْﻧِﻬَﺎ
ﺳَﺒَﺒًﺎ ﻟِﻠْﻌَﺪَﺍﻭَﺓِ ﻭَﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀِ ﻭَﺗَﺼُﺪُّ ﻋَﻦْ ﺫِﻛْﺮِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻋَﻦْ
ﺍﻟﺼَّﻼﺓِ ﻛَﻤَﺎ ﺻَﺮَّﺣَﺖْ ﺑِﻪِ ﺍﻵﻳَﺔُ ﺍﻟْﻜَﺮِﻳﻤَﺔُ , ﻭَﺃَﻗْﺮَﺏُ ﻣَﺎ ﻳُﻘَﺎﻝُ
ﻣَﺎ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﺍﻟْﻐَﺰَﺍﻟِﻲُّ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﺤْﻜَﻢُ ﺑِﻨَﺠَﺎﺳَﺘِﻬَﺎ ﺗَﻐْﻠِﻴﻈًﺎ ﻭَﺯَﺟْﺮًﺍ
ﻋَﻨْﻬَﺎ ﻗِﻴَﺎﺳًﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜَﻠْﺐِ ﻭَﻣَﺎ ﻭَﻟَﻎَ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ
Anda sekarang membaca artikel 650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN dengan alamat link https://cekgoblog.blogspot.com/2013/04/650-hukum-menggunakan-arak-dalam-makanan.html Bila Artikel ini Bermanfaat Silahkan Bagikan ke akun sosmed SAHABAT SEMUA
Judul : 650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN
link : 650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN
650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN
PERTANYAANBagus Aryantie
Assalamu'alaikum mas' yg gnteng' n mb' yg cntk'..
Bismillahirrohmanirrohim..smga Alloh Ta'ala sll melimphkn rahmat &hidayahNya pd qta smua..amiin..
Mas' n mba',q mau tanya nich,kebanyakan org cina klo masak daging sllu dksh arak masak biar wangi n empuk.pertanyaan'na sbnrnya menurut islam arak yg buat msak it haram g sih ..?
Tlg ksh tau jwbn'na ea mas' n yg gnteng' n mba' yg cntk'..makasih
Brojol Gemblung
Wa'alaikumussalam...
HARAM...!!!
ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺃﻣﻨﻮﺍ ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻤﻴﺴﺮ ﻭﺍﻻﻧﺼﺎﺏ ﻭﺍﻻﺯﻻﻡ ﺭﺟﺲ ﻣﻦ ﻋﻤﻞ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻓﺎﺟﺘﻨﺒﻮﻩ ﻟﻌﻠﻜﻢ ﺗﻔﻠﺤﻮﻥ. ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ 90 :
Artinya : "Hai orang-orang yang beriman, sesungguhnya (meminum) khamar, berjudi, (berkorban untuk) berhala, mengundi nasib dengan panah adalah termasuk perbuatan syaitan. Maka jauhilah perbuatan-perbuatan itu agar kamu mendapat keberuntungan."
ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ: ﺳﻨﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ
ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ: ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ
ﺍﻟﺠﺰﺀ - 17 : ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ 66 :
ﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺣﻤﻴﺪ ﺑﻦ ﻣﺨﻠﺪ ﻗﺎﻝ ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻗﺎﻝ ﺃﻧﺒﺄﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺟﻌﻔﺮ ﻗﺎﻝ ﺣﺪﺛﻨﻲ ﺍﻟﻀﺤﺎﻙ ﺑﻦ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﻋﻦ ﺑﻜﻴﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻷﺷﺞ ﻋﻦ ﻋﺎﻣﺮ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ : ﺃﻧﻬﺎﻛﻢ ﻋﻦ ﻗﻠﻴﻞ ﻣﺎ ﺃﺳﻜﺮ ﻛﺜﻴﺮ
Telah mengkhbarkan kepada kami Humaid bin Makhlad, ia berkata : Telah menceritakan kepada kami Sa’iid bin Al- Hakam, ia berkata : Telah memberitakan kepada kami Muhammad bin Ja’far, ia berkata : Telah menceritakan kepadaku Adl-Dlahhaak bin ‘Utsmaan, dari Bukair bin ‘Abdillah Al-Asyja’, dari ‘Aamir bin Sa’d, dari ayahnya, dari Nabi shallallaahu ‘alaihi wa sallami, beliau bersabda : “Aku melarangmu dari yang sedikit apa-apa yang banyaknya menyebabkan mabuk
Ubaid Bin Aziz Hasanan
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ 2 564 / ﻁ ﺩﺍﺭ
ﺍﻟﻔﻜﺮ ---(
) ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ ﻟﻠﺸﻴﺮﺍﺯﻱ (
ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻤُﺼَﻨِّﻒُ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : ) ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮُ ﻓَﻬِﻲَ
ﻧَﺠِﺴَﺔٌ ﻟِﻘَﻮْﻟِﻪِ ﻋَﺰَّ ﻭَﺟَﻞَّ " } ﺇﻧَّﻤَﺎ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮُ ﻭَﺍﻟْﻤَﻴْﺴِﺮُ
ﻭَﺍﻷَﻧْﺼَﺎﺏُ ﻭَﺍﻷَﺯْﻻﻡُ ﺭِﺟْﺲٌ ﻣِﻦْ ﻋَﻤَﻞِ ﺍﻟﺸَّﻴْﻄَﺎﻥِ ﻓَﺎﺟْﺘَﻨِﺒُﻮﻩُ
ﻟَﻌَﻠَّﻜُﻢْ ﺗُﻔْﻠِﺤُﻮﻥَ { ﻭَﻷَﻧَّﻪُ ﻳَﺤْﺮُﻡُ ﺗَﻨَﺎﻭُﻟُﻪُ ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺿَﺮُﻭﺭَﺓٍ
ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻧَﺠِﺴًﺎ ﻛَﺎﻟﺪَّﻡِ , ﻭَﺃَﻣَّﺎ ﺍﻟﻨَّﺒِﻴﺬُ ﻓَﻬُﻮَ ﻧَﺠِﺲٌ ; ﻷَﻧَّﻪُ
ﺷَﺮَﺍﺏٌ ﻓِﻴﻪِ ﺷِﺪَّﺓٌ ﻣُﻄْﺮِﺑَﺔٌ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻧَﺠِﺴًﺎ ﻛَﺎﻟْﺨَﻤْﺮِ ( .
-----------
) ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﻟﻠﻨﻮﻭﻱ (
) ﺍﻟﺸَّﺮْﺡُ ( ﺍﻟْﺨَﻤْﺮُ ﻧَﺠِﺲٌ ﻋِﻨْﺪَﻧَﺎ , ﻭَﻋِﻨْﺪَ ﻣَﺎﻟِﻚٍ ﻭَﺃَﺑِﻲ
ﺣَﻨِﻴﻔَﺔَ ﻭَﺃَﺣْﻤَﺪَ ﻭَﺳَﺎﺋِﺮِ ﺍﻟْﻌُﻠَﻤَﺎﺀِ ﺇﻻ ﻣَﺎ ﺣَﻜَﺎﻩُ ﺍﻟْﻘَﺎﺿِﻲ ﺃَﺑُﻮ
ﺍﻟﻄَّﻴِّﺐِ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ ﻋَﻦْ ﺭَﺑِﻴﻌَﺔَ ﺷَﻴْﺦِ ﻣَﺎﻟِﻚٍ ﻭَﺩَﺍﻭُﺩ ﺃَﻧَّﻬُﻤَﺎ ﻗَﺎﻻ :
ﻫِﻲَ ﻃَﺎﻫِﺮَﺓٌ ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻣُﺤَﺮَّﻣَﺔً ﻛَﺎﻟﺴُّﻢِّ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻫُﻮَ ﻧَﺒَﺎﺕٌ
ﻭَﻛَﺎﻟْﺤَﺸِﻴﺶِ ﺍﻟْﻤُﺴْﻜِﺮِ , ﻭَﻧَﻘَﻞَ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦُ ﺃَﺑُﻮ ﺣَﺎﻣِﺪٍ ﺍﻹِﺟْﻤَﺎﻉَ
ﻋَﻠَﻰ ﻧَﺠَﺎﺳَﺘِﻬَﺎ , ﻭَﺍﺣْﺘَﺞَّ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑُﻨَﺎ ﺑِﺎﻵﻳَﺔِ ﺍﻟْﻜَﺮِﻳﻤَﺔِ , ﻗَﺎﻟُﻮﺍ :
ﻭَﻻ ﻳَﻀُﺮُّ ﻗَﺮْﻥُ ﺍﻟْﻤَﻴْﺴِﺮِ ﻭَﺍﻷَﻧْﺼَﺎﺏِ ﻭَﺍﻷَﺯْﻻﻡِ ﺑِﻬَﺎ ﻣَﻊَ ﺃَﻥَّ
ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻷَﺷْﻴَﺎﺀَ ﻃَﺎﻫِﺮَﺓٌ ; ﻷَﻥَّ ﻫَﺬِﻩِ ﺍﻟﺜَّﻼﺛَﺔَ ﺧَﺮَﺟَﺖْ ﺑِﺎﻹِﺟْﻤَﺎﻉِ
ﻓَﺒَﻘِﻴَﺖْ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮُ ﻋَﻠَﻰ ﻣُﻘْﺘَﻀَﻰ ﺍﻟْﻜَﻼﻡِ , ﻭَﻻ ﻳَﻈْﻬَﺮُ ﻣِﻦْ
ﺍﻵﻳَﺔِ ﺩَﻻﻟَﺔٌ ﻇَﺎﻫِﺮَﺓٌ ; ﻷَﻥَّ ﺍﻟﺮِّﺟْﺲَ ﻋِﻨْﺪَ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟﻠُّﻐَﺔِ ﺍﻟْﻘَﺬَﺭُ
ﻭَﻻ ﻳَﻠْﺰَﻡُ ﻣِﻦْ ﺫَﻟِﻚَ ﺍﻟﻨَّﺠَﺎﺳَﺔُ , ﻭَﻛَﺬَﺍ ﺍﻷَﻣْﺮُ ﺑِﺎﻻﺟْﺘِﻨَﺎﺏِ ﻻ
ﻳَﻠْﺰَﻡُ ﻣِﻨْﻪُ ﺍﻟﻨَّﺠَﺎﺳَﺔُ ﻭَﻗَﻮْﻝُ ﺍﻟْﻤُﺼَﻨِّﻒِ : ﻭَﻷَﻧَّﻪُ ﻳَﺤْﺮُﻡ ﺗَﻨَﺎﻭُﻟُﻪُ
ﻣِﻦْ ﻏَﻴْﺮِ ﺿَﺮَﺭٍ ﻓَﻜَﺎﻥَ ﻧَﺠِﺴًﺎ ﻛَﺎﻟﺪَّﻡِ ﻻ ﺩَﻻﻟَﺔَ ﻓِﻴﻪِ
ﻟِﻮَﺟْﻬَﻴْﻦِ . ) ﺃَﺣَﺪُﻫُﻤَﺎ ( ﺃَﻧَّﻪُ ﻣُﻨْﺘَﻘِﺾٌ ﺑِﺎﻟْﻤَﻨِﻲِّ ﻭَﺍﻟْﻤُﺨَﺎﻁِ
ﻭَﻏَﻴْﺮِﻫِﻤَﺎ ﻛَﻤَﺎ ﺫَﻛَﺮْﻧَﺎ ﻗَﺮِﻳﺒًﺎ ) . ﻭَﺍﻟﺜَّﺎﻧِﻲ : ( ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻌِﻠَّﺔَ
ﻓِﻲ ﻣَﻨْﻊِ ﺗَﻨَﺎﻭُﻟِﻬِﻤَﺎ ﻣُﺨْﺘَﻠِﻔَﺔٌ ﻓَﻼ ﻳَﺼِﺢُّ ﺍﻟْﻘِﻴَﺎﺱُ ; ﻷَﻥَّ ﺍﻟْﻤَﻨْﻊَ
ﻣِﻦْ ﺍﻟﺪَّﻡِ ﻟِﻜَﻮْﻧِﻪِ ﻣُﺴْﺘَﺨْﺒَﺜًﺎ , ﻭَﺍﻟْﻤَﻨْﻊَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺨَﻤْﺮِ ﻟِﻜَﻮْﻧِﻬَﺎ
ﺳَﺒَﺒًﺎ ﻟِﻠْﻌَﺪَﺍﻭَﺓِ ﻭَﺍﻟْﺒَﻐْﻀَﺎﺀِ ﻭَﺗَﺼُﺪُّ ﻋَﻦْ ﺫِﻛْﺮِ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻭَﻋَﻦْ
ﺍﻟﺼَّﻼﺓِ ﻛَﻤَﺎ ﺻَﺮَّﺣَﺖْ ﺑِﻪِ ﺍﻵﻳَﺔُ ﺍﻟْﻜَﺮِﻳﻤَﺔُ , ﻭَﺃَﻗْﺮَﺏُ ﻣَﺎ ﻳُﻘَﺎﻝُ
ﻣَﺎ ﺫَﻛَﺮَﻩُ ﺍﻟْﻐَﺰَﺍﻟِﻲُّ ﺃَﻧَّﻪُ ﻳُﺤْﻜَﻢُ ﺑِﻨَﺠَﺎﺳَﺘِﻬَﺎ ﺗَﻐْﻠِﻴﻈًﺎ ﻭَﺯَﺟْﺮًﺍ
ﻋَﻨْﻬَﺎ ﻗِﻴَﺎﺳًﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻜَﻠْﺐِ ﻭَﻣَﺎ ﻭَﻟَﻎَ ﻓِﻴﻪِ ﻭَﺍَﻟﻠَّﻪُ ﺃَﻋْﻠَﻢُ
Demikianlah Artikel 650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN
Sekianlah artikel 650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN kali ini, mudah-mudahan bisa memberi manfaat untuk anda semua. sampai jumpa di postingan artikel lainnya.
Anda sekarang membaca artikel 650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN dengan alamat link https://cekgoblog.blogspot.com/2013/04/650-hukum-menggunakan-arak-dalam-makanan.html Bila Artikel ini Bermanfaat Silahkan Bagikan ke akun sosmed SAHABAT SEMUA
0 Komentar untuk "650 : HUKUM MENGGUNAKAN ARAK DALAM MAKANAN"